منتديات تاجرونة

منتديات تاجرونة

www.tadjrouna.com


    علاقة المؤشر بالكفاءة

    شاطر

    tadjrouna
    Admin

    المساهمات : 9
    تاريخ التسجيل : 13/01/2016
    العمر : 31
    الموقع : tadjrouna.asasifa@yahoo.fr

    علاقة المؤشر بالكفاءة

    مُساهمة من طرف tadjrouna في الجمعة 12 فبراير 2016 - 13:05



    هذا تساؤل طرحه أحد الاساتذة في المنتدى هذه اجابته على سبيل المساعدة
    السؤال :

    السلام عليكم انا متريص في التعليم الابتدائي عندي مشكلة في صياغة الكفاءة القاعدية ومؤشر الكفاءة لان المفتش قال لي تحديد الكفاءة والمؤشر بدقة اكبر وقال لي لا تصيغ الكفاءة بالقدرة على لان هذا خطا شائع وعن مؤشر الكفاءة فقال يصاغ بفعل مضارع قابل للملاحضة والقياس وهوعرف لي مؤشر الكفاء ب مقطع سلوكي يرشدنا الى مدى تحقق الكفاءة عند المتعلم ارجوا شرح اكثر واعطائي مثال خاصة من المعلمين القدامى في التعليم الابتدائي لاني مقبل على الترسيم ولم اجد مرجعا مناسبا يوضح لي وبارك الله في الجميع أخي السلام عليكم


    اذا اردنا أن نجيب عن هذا التساؤل يجب أولا معرفة ماجدوى استعمال المؤشرالكفاءة
    وثانيا علاقة المؤشر بالكفاءة المستهدفة القاعدية
    ان هذا الغموض الذي يقع فيه الكثير من الأساتذة والذي يرجع الى عدم التدقيق في مفهومي المؤشر والكفاءة اللذان من خلالهما يتجلى المعنى الحقيقي لكل منهما بالاضافة الى نزع اللبس بالتفريق بينهما
    وبكل بساطة :
    يعرف المؤشر : على أنه العلامة الدالة على بلوغ الهدف وعليه فالمؤشر هو عبارة عن سلوك قابل للملاحظة والقياس يبرز من خلاله المتعلم مستوى أودرجة تحكمه في الكفاءة المستهدفة ويعبر عنها بفعل نشاط أدائي .
    وهنا نجد الاجابة عن التساؤول الأول : الجدوى من استعمال المؤشر على أنه علامة تدلنا على أن هدف الدرس تحقق .
    كما أن الهدف في مفهوم المقاربة الكفاءات هو اكتساب المعرفة أوالسلوكات الجديدة المرتقبة .
    تعتبر الاهداف التعليمة المدرجة في المنهاج الاهداف المعنية في هذا الباب .
    ثانيا :
    الكفاءة المستهدفة : وهي المكتسبات التي تترجم الى ممارسة فعلية يتحكم فيها المتعلم .
    فنجد هنا العلاقة بين المؤشر والكفاءة هي العلامات الدالة على ممارسةالكفاءة التي تظهر في ترجمة المكتسبات الى أفعال .
    وهنا المقصد الذى اراده المفتش في التوجيهات المقدمة لك حول المؤشر على انه فعل وليس قدرة
    لأن كلمة القدرة هى التسمية لتوظيف الموارد المتاحة لدى التلاميذ لاكتساب المعرفة أوالسلوك المرتقبين توظيفا مثاليا والقدرة مفهومها يختلف كل الاختلاف عن الفعل الذي هوعبارة عن سلوك قابل للملاحظة والقياس وهنا مربط الفرس الذي يشترط عند صياغة المؤشر وجوب حدوث هذا الفعل دون سواه

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 24 نوفمبر 2017 - 8:09